• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 02/03/2016 - 10:59 بتوقيت نيويورك

مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع قرارا بإقرار عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية

مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع قرارا بإقرار عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية

المصدر / وكالات

تبنى مجلس الأمن الدولي الأربعاء 2 مارس/آذار سلسلة جديدة من العقوبات القاسية ضد كوريا الشمالية بعد التجربتين الأخيرتين النووية والباليستية، اللتين أجرتهما.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع القرار الذي كان من المفترض أن يتبناه مجلس الأمن صباح الأربعاء، علما بأن الصين الحليفة الكبرى لبيونغ يانغ قبلت بالقرار بعد مفاوضات شاقة وطويلة.

وتأتي هذه العقوبات بعد تجربة نووية رابعة أجرتها بيونغ يانغ في السادس من يناير/كانون الثاني، وإطلاق صاروخ في السابع من فبراير/شباط، في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

وينص مشروع القرار على أقسى عقوبات تفرض على كوريا الشمالية منذ نحو عشرين عاما، كما يقول المسؤولون الأمريكيون، لكن تطبيقها يعتمد إلى حد كبير على الصين.

ويلزم مشروع القرار في إجراء غير مسبوق، دول الأمم المتحدة بتفتيش كل الشحنات المرسلة إلى كوريا الشمالية والقادمة منها، كما يفرض قيودا تجارية جديدة ويحظر وجود سفن يشتبه بنقلها حمولات إلى كوريا الشمالية بصفة غير مشروعة في موانئ هذه الدول.

كما ينص مشروع القرار على حظر صادرات الفحم والحديد وخام الحديد من كوريا الشمالية، باستثناء الحمولات التي تستخدم عائداتها من أجل تأمين مواد أساسية للسكان وليس لتمويل برامج بيونغ يانغ النووية والباليستية.

كما يحظر نص القرار على كوريا الشمالية بيع الذهب والتيتانيوم والمعادن النادرة ويحظر تسليم بيونغ يانغ وقودا للطائرات وللصواريخ، هذا ويشدد مشروع القرار القيود المصرفية المفروضة حاليا ويلزم الدول بحظر أجوائها على أي طائرة يشتبه بنقلها بضائع بصفة غير شرعية إلى كوريا الشمالية.

وفي حين يعمل مجلس الأمن على فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، أظهرت وسائل إعلام كورية شمالية، الأربعاء، الزعيم كيم جونغ أون خلال تفقده مصنع معدات، يعتقد الخبراء أنه يستخدم لإنتاج قطع ذات صلة ببرنامج الصواريخ.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية (KCNA) في بيان أن الزعيم الكوري الشمالي أصدر تعليمات للعاملين في مصنع شايسونغ في بيونغ يانغ بأخذ التدابير الضرورية من أجل تحديث المصنع، على حد قولها.

ووفقا للبيان، فإن الزيارة كان هدفها تخصيص نقطة انطلاق جديدة من خلال تحديث المصنع لتطوير صناعة الآلات في البلاد.

هذا وأشار خبراء من كوريا الجنوبية إلى أن مصنع شايسونغ في بيونغ يانغ يستخدم لإنتاج قطع ذات صلة ببرنامج الصواريخ.

الأكثر مشاهدة


التعليقات