• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 03/03/2016 - 04:07 بتوقيت نيويورك

إسبانيا: البرلمان يرفض تنصيب الإشتراكي بيدرو سانشيز رئيسا للوزراء

إسبانيا: البرلمان يرفض تنصيب الإشتراكي بيدرو سانشيز رئيسا للوزراء

المصدر / وكالات

 أفشل اليمين واليسار الراديكالي ممثلا بحزب بوديموس تنصيب الاشتراكي بيدرو سانشيز رئيسا للحكومة الاسبانية في التصويت الذي جرى بعد تسع ساعات من النقاش في البرلمان.

وحصل سانشيز على 130 صوتا بفضل نواب الوسط والحزب الاشتراكي مقابل 219 صوتا معارضا من اليمين ومن بوديموس والاستقلاليين وامتناع نائب عن التصويت.

وسيعرض سانشيز الأمين العام للحزب الاشتراكي واستاذ الاقتصاد السابق البالغ 44 عاما ترشيحه مجددا مساء الجمعة على مجلس النواب بعد اكثر من شهرين من انتخابات 20 كانون الأول/ يناير الماضي.

وقبل التصويت تعاقب على المنصة رئيس الحكومة المنتهية ولايتها اليميني ماريانو راخوي من الحزب الشعبي ومن ثم زعيم بوديموس بابلو ايغليسياس والقادة الإقليميون لإعلان رفضهم ترشيح سانشيز الذي كلفه الملك فيليب السادس تشكيل الحكومة.

وكان قد أعلن رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي قبل أسابيع قليلة أنه يتوقع فشل المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة والتوجه لصناديق الاقتراع من جديد. مؤكدا أنه سيتم تنظيم انتخابات جديدة في 26 حزيران/ يونيو المقبل، وذلك بعد اسابيع من الجمود السياسي بسبب نتائج الانتخابات الأخيرة.

يذكر أن الملك فيليب السادس وكّل سانشيز بتشكيل حكومة عقب حلوله ثانيا في الانتخابات التي عقدت في 20 كانون الأول/ ديسمبر، وذلك بعدما رفض راخوي طلب الملك فيليب السادس تشكيل حكومة جديدة وأعلن أنه يتخلى عن مساعيه لتشكيلها.

ورفض بابلو ايغليسياس زعيم حزب بوديموس الشيوعي اليساري والمناهض للتقشف الذي أصبح الحزب الثالث في إسبانيا بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، الحديث عن أي تحالفات مصرا على أن يهتم البرلمان بالفقراء أولا.

وكان الحزب الشعبي اليميني المحافظ الذي يقوده راخوي فاز في الانتخابات لكنه خسر الأغلبية المطلقة في مجلس النواب الذي يضم 350 عضوا وسيشغل فيه 123 مقعدا فقط. وفازت المعارضة الاشتراكية (الحزب الاشتراكي الإسباني) بزعامة سانشيز، بتسعين مقعدا، يليها حزب بوديموس (نستطيع) اليساري المتطرف (69 مقعدا) ثم حزب المواطنة ليمين الوسط (40 مقعدا).

من جانبه غرّد سانشيز على تويتر "أعمل بجدّ لأجل اسبانيا أن تحصل على حكومة تقدمية بينما الآخرين في بروكسل باتوا يتحدثون عن انتخابات جديدة. إنه لأمر مؤسف"، في رده على تعليقات راخوي التي سُجّلت دون علمه.

وكان قد أعلن ايغليسياس - زعيم حزب بوديموس استعداد حزبه لعقد محادثات رباعية بمشاركة ممثلين عن كافة الأحزاب لتشكيل حكومة جديدة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات