• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 06/03/2016 - 03:11 بتوقيت نيويورك

المصارف الأوروبية تحجم عن استئناف التعامل مع إيران

المصارف الأوروبية تحجم عن استئناف التعامل مع إيران

المصدر / وكالات

شكت إيران أمس من إجحام المصارف والشركات الأوروبية عن استئناف العلاقات التجارية معها في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية، مشيرة إلى أنها طلبت من صندوق النقد الدولي تبديد مخاوف هذه المؤسسات.

وفي يناير 2016 رفعت القوى العالمية بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معظم العقوبات عن طهران مقابل الحد من برنامجها النووي. لكن بعض العقوبات الأميركية لم ترفع وظل محظورا على المصارف الأميركية القيام بأي أعمال تجارية مع إيران سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لأن واشنطن لا تزال تتهم إيران "بدعم الإرهاب".

وبحسب "رويترز"، فقد أدى هذا إلى إحجام مؤسسات أوروبية عن التعامل مع إيران خشية مواجهة مشكلات قانونية أمريكية إذا استأنفت الروابط المصرفية، وقال حميد طهرانفار نائب محافظ البنك المركزي الإيراني، "إنه لا تزال هناك فوبيا الخوف من إيران في القطاع المصرفي وهو ما نحاول التغلب عليه، وطلبنا من صندوق النقد الدولي مراجعة لوائحنا حتى تطمئن مصارف الدول الأخرى، وسيعلن صندوق النقد الدولي تقييمه في عام 2018، ولم يوضح السبب في استغراق الأمر عامين".

وبموجب تخفيف العقوبات تمت إعادة ربط معظم المصارف الإيرانية بشبكة جمعية الاتصالات المالية العالمية بين المصارف "سويفت" الشهر الماضي، ما أتاح لها استئناف التعاملات الدولية مع المصارف الأجنبية. وأشار أليكس ثيرسبي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي أكبر مصرف في الإمارات الأسبوع الماضي إلى أن المصارف لا تستطيع إبرام تعاملات مع إيران بالدولار الأمريكي بموجب الأوضاع الراهنة. ويمثل هذا مشكلة سياسية واقتصادية لحكومة الرئيس حسن روحاني، لأن منتقديه المحافظين في البرلمان شكوا من أن الاتفاق النووي لا يقدم لإيران المزايا المرجوة، وانتقد مجيد تخت روانجي نائب وزير الخارجية أحد مفاوضي الاتفاق النووي ما وصفه "السلوك المتحفظ" من المصارف الأوروبية في استئناف التعاملات مع إيران، نافيا لرجال أعمال أوروبيين في منتدى استضافته طهران أمس وجود عراقيل قانونية أمام توسيع العلاقات الإيرانية الأوروبية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات