• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 27/03/2016 - 09:52 بتوقيت نيويورك

خريطة تفصيلية لخسائر تنظيم داعش فى 2015 بالعراق وسوريا

خريطة تفصيلية لخسائر تنظيم داعش فى 2015 بالعراق وسوريا

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

مني تنظيم داعش الجهادي منذ يناير 2015 بهزائم كبيرة في العراق وسوريا، حيث استعاد الجيش السوري السيطرة الكاملة على مدينة تدمر الأثرية.

لكن التنظيم المتطرف الذي أصبح في موقع دفاعي في هذه المدينة، فإن اعتداءات بروكسل أظهرت أن شبكاته في الخارج 

مازالت قادرة على تدبير عمليات واسعة بحسب عدد من الخبراء والمسئولين.

وقال مسئول فرنسي في مكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس مؤخرا، "كلما فقد داعش مكاسب على الأرض كلما قام بتصدير نفسه" الخلافة ستصبح مفهوما للتصدير وتتضاءل كواقع" على الأرض في الشرق الأوسط.

- أول نكسة لتنظيم الدولة الإسلامية في كوباني بسوريا-

في 26 يناير 2015 طرد تنظيم داعش من مدينة عين العرب أو كوباني الحدودية مع تركيا على يد وحدات حماية الشعب الكردي بعد أكثر من أربعة أشهر من المعارك الشرسة التي جرت تحت غطاء ضربات التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة.

وكان تنظيم داعش شن هجومه في سبتمبر 2014 على محيط كوباني كبرى مدن إحدى ثلاثة "كانتونات" في المنطقة حيث أقام الأكراد نوعا من الحكم الذاتي بعد اندلاع الأزمة السورية في 2011.

وفي منتصف يونيو 2015 سيطرت وحدات حماية الشعب الكردي، مدعومة بمسلحين معارضين سوريين على مدينة تل أبيض التي سقطت بأيدي تنظيم داعش قبل سنة من ذلك. وكانت المدينة إحدى نقطتي عبور رئيسيتين يسلكها التنظيم الجهادي لنقل أسلحة ومقاتلين رغم إغلاقها من قبل تركيا.

- استعادة مدينة تكريت العراقية-

في 31 مارس 2015 أعلنت القوات العراقية الحكومية استعادة مدينة تكريت معقل الرئيس الراحل صدام حسين على بعد 160 كلم شمال بغداد، إثر أكبر عملية قامت بها ضد داعش منذ هجوم التنظيم في يونيو 2014.

ومعركة تكريت التي شكلت نزوح قسم كبير من سكانها المقدر عددهم ب 200 ألف نسمة عاملا مساعدا فيها، حشدت آلاف الجنود والشرطة والميليشيات. كما شاركت طهران وواشنطن في استعادة هذه المدينة الكبرى المأهولة بغالبية من السنة في محافظة صلاح الدين (شمال) التي سيطر عليها تنظيم داعش في 11 يونيو 2014.

- الأكراد العراقيون يستعيدون سنجار -

في 13 نوفمبر 2015 استعادت القوات الكردية العراقية مدعومة بضربات جوية للتحالف الدولي سنجار من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية لتقطع بذلك طريقا إستراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسوريا المجاورة.

وقد استولى التنظيم المتطرف على منطقة سنجار في أغسطس 2014 وأقدم على ارتكاب فظائع بحق الأقلية الإيزيدية التي كانت تمثل غالبية سكانها.

- استعادة الرمادي -

في الثامن من ديسمبر 2015 استعادت القوات العراقية التي تحظى بدعم التحالف حيا رئيسيا في مدينة الرمادي قبل أن تدخل بعد خمسة عشر يوما وسط المدينة. وفي أواخر ديسمبر انسحب آخر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من المجمع الحكومي في الرمادي.

والرمادي الواقعة على بعد 100 كلم غرب بغداد، هي كبرى مدن محافظة الأنبار الشاسعة المجاورة لسوريا والسعودية والأردن، وكان استولى عليها التنظيم المتطرف في 17 مايو 2014 إثر هجوم واسع النطاق وانسحاب فوضوي للقوات العراقية.

- هجوم مزدوج في تدمر والموصل -

في 24 مارس دخل الجيش السوري مدعوما ميدانيا بقوات حزب الله اللبناني، والقوات الخاصة الروسية، وبمؤازرة الطيران الروسي، مدينة تدمر الأثرية الواقعة على بعد 210 كلم شرق العاصمة دمشق بعد أن سقطت في أيدي تنظيم الدولة في 21 مايو 2015.

وفي الجانب الآخر من الحدود أطلق الجيش العراقي مدعوما بميليشيات وطيران التحالف الدولي هجوما لاستعادة الموصل ثالث مدن العراق (شمال).

وفي 27 مارس استعاد الجيش السوري مدينة تدمر بالكامل بعد معارك طاحنة. 

وانسحب الداعشيون إلى معاقلهم في الرقة ودير الزور وقرى مجاورة.

وتشن القوات العراقية هجوما على التنظيم المتطرف بغية استعادة مدينة الموصل التي تعتبر "العاصمة" الفعلية لتنظيم داعش في العراق.

الأكثر مشاهدة


التعليقات