• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 22/11/2015 - 07:11 بتوقيت نيويورك

فعاليات ثقافية فلسطينية وعربية تطالب السعودية بعدم اعدام الشاعر الفلسطيني "فياض"

فعاليات ثقافية فلسطينية وعربية تطالب السعودية بعدم اعدام الشاعر الفلسطيني

المصدر / وكالات

فعاليات ثقافية فلسطينية وعربية تطالب السعودية بعدم اعدام الشاعر الفلسطيني "فياض"

شهدت الأوساط الثقافية الفلسطينية والعربية، ومواقع التواصل الاجتماعي، أمس، تفاعلاً كبيراً مع حكم محكمة سعودية بالإعدام على الشاعر الفلسطيني الشاب أشرف فياض بدعوى الترويج لأفكار إلحادية، حيث استهجن مثقفون وفنانون مبدأ المحاكمة على خلفية نص شعري، وما انتهت إليه المحاكمة من حكم بالغ القسوة، وأعربوا عن تضامنهم التام مع الشاعر داعين إلى وقف محاكمته والإفراج عنه. وأدان الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، أمس، حكم الإعدام، موضحاً أن الذريعة التي تم الاستناد إليها من قبل المحكمة غير صحيحة، وأن لجنة من كتاب ومبدعين سعوديين راجعت النص الذي اتهم على إثره الشاعر أشرف، وأكدوا أن النص يخلو من أي كفر أو إلحاد. 

وقال أمين عام الاتحاد مراد السوداني: إن جهوداً دبلوماسية تبذل لمتابعة قضية الشاعر فياض مع الحكومة السعودية، وإن الاتصالات ما زالت مستمرة بهذا الخصوص للإفراج العاجل عنه، وإن الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين بدأ تحركاته مع اتحاد الكتاب العرب بهذا الخصوص.

 وفي ذات الإطار، بدأ مثقفون وفنانون وكتاب وأكاديميون فلسطينيون بالإعداد لبيان يمثلهم، مطالبين فيه بالإفراج الفوري عن الشاعر، بعد إلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه. وكانت محكمة سعودية، أصدرت حكماً بإعدام فياض، بتهمة سب الذات الإلهية، والترويج لأفكار إلحادية، في ديوان شعر أصدره العام 2008 بعنوان "التعليمات بالداخل"، ورغم إخلاء سبيله لعدم كفاية الأدلة، فإن الملف ظهر من جديد، وحكم عليه بالسجن والجلد، ثم عُدل إلى الإعدام، حسب وكالة فلسطين حرة الإلكترونية. وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبعد شكوى من مواطن سعودي، اعتقلت الشاعر أشرف فياض مطلع كانون الثاني من العام 2014، في مدينة أبها، جنوب غربي السعودية، على خلفية نشره ديوان "التعليمات بالداخل"، وصدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع.

 وأطلق شعراء ومثقفون حملة "سنحرر شاعراً بقصيدة" لدعم الشاعر فياض، والذي حكمت عليه السعودية بالإعدام، لما وجدوا في ذلك انتهاكاً لحرية الرأي والتعبير. ووجه الكاتب محمد حربي، الصحافي بجريدة "الأهرام"، قبل أيام، دعوة على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لدعم الشاعر الفلسطيني في سجنه، عن طريق كتابة قصائد تندد باعتقاله، وتطالب بالإفراج عنه.

 وقال: هذه مبادرة للحرية، وتحرير شاعر من المقصلة بقصيدة، نطلقها ونحن نعرف أن الأمر صعب وربما يفشل، لكننا نثق في الأصدقاء من الشعراء العرب، وفي محبتهم للحرية ودعمهم لحق الناس جميعاً في إبداء آرائهم، وكتابة إبداعهم في حرية تامة. ورحب عدد من الشعراء بالدعوة، ومنهم الشاعر زين العابدين فؤاد، والشاعر صلاح فائق، وغيرهم من مثقفي الوطن العربي، الذين وجهوا قصائدهم على أمل إيجاد إجابة لسؤالهم: "هل يمكننا أن نحرر شاعرًا بقصيدة؟". 

وكان آدم كوغل الباحث في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، وحسب وكالات أنباء عدة، يوم الجمعة الماضي، قال: إن محكمة سعودية أصدرت حكماً بالإعدام على الشاعر فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية. وأفاد آدم كوغل بأن الحكم الأول الذي صدر في حق فياض كان السجن أربع سنوات والجلد 800 جلدة، لكن بعد الاستئناف أصدرت المحكمة حكما بالإعدام، مشيراً إلى أن إدانة فياض استندت إلى أقوال شاهد قال: إنه سمع المتهم يسب الله والرسول والسعودية، كما استندت الأدلة إلى ما ورد في ديوان لفياض صدر منذ سنوات. وحسب كوغل، فإن القضية إلى محكمة استئناف إعادتها إلى محكمة أدنى، حيث شدد القاضي العقوبة في 17 تشرين الثاني الجاري إلى الإعدام...

 وقال القاضي: إن شهادة الشهود الذين ساقهم الدفاع وتحدوا شاهد الإثبات الذي جاء به الادعاء لا يعتد بها. وكان والد الشاعر، أكد، في مقابلة مع برنامج أصوات الشبكة على فضائية "فرانس 24"، العام الماضي، أن سبب اعتقال أشرف لم يكن على خلفية ما نشره مسبقاً في ديوان شعري، بل على خلفية مشادة كلامية وقعت بين ابنه ومواطن سعودي أثناء مشاهدة مباراة لكرة القدم بالدوري الأوروبي في إحدى المقاهي السعودية، قدم على اثرها الأخير بلاغه لهيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بأن أشرف سب الذات الإلهية وسب السعودية، وله ديوان شعري يتطاول فيه على الذات الإلهية. 

الأكثر مشاهدة


التعليقات