• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 09/04/2016 - 03:39 بتوقيت نيويورك

مانويل فالس يزور الجزائر وسط توتر دبلوماسي

مانويل فالس يزور الجزائر وسط توتر دبلوماسي

المصدر / وكالات

يصل اليوم السبت رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس إلى الجزائر في زيارة تدوم يومين لحضور الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين رفيعة المستوى، ويحضر فالس على رأس وفد يضم عشرة وزراء.

وينتظر أن تتوج الزيارة بتوقيع عدة اتفاقيات بين الجزائر وفرنسا في مجالات التعليم والتشغيل والشباب والرياضة، بالإضافة لاتفاقات أخرى في مجال الشراكة الاقتصادية لعل أهمها إنشاء مصنع "بوجو-سيتروين" لتركيب السيارات بالجزائر.

لكن تلك الزيارة سبقتها قبل أيام بوادر توتر دبلوماسي بين البلدين، حيث جرى استدعاء السفير الفرنسي برنارد إيمي من طرف الخارجية الجزائرية للاحتجاج على ما اعتبرته الحكومة حملة إعلامية فرنسية على خلفية تناول الصحافة الفرنسية لوثائق بنما، ونشر صحيفة لوموند لصورة الرئيس بوتفليقة في تعليقها على ورود اسم وزير الصناعة الحالي عبد السلام بوشوارب كأحد المعنيين بقضية وثائق بنما.

وردت السلطات الجزائرية بعدم منح صحفي لوموند تأشيرة دخول البلاد، الأمر الذي دفع عددا من وسائل الإعلام الفرنسية إعلان مقاطعة زيارة فالس تضامنا مع الصحيفة المذكورة.

تحييد
وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر توفيق بوقاعدة إن زيارة مانويل فالس للجزائر كانت مبرمجة قبل التوتر الطارئ في العلاقات بين البلدين، مشددا في حديث للجزيرة نت على أن الطرفين قد طويا الصفحة أو على الأقل تم تحييد هذا التوتر في الفترة الراهنة.

وأعطى بوقاعدة قراءة أخرى لنشر صورة الرئيس ضمن وثائق بنما على صفحات لوموند، ورأى فيه "ضغطا وابتزازا" من الجانب الفرنسي على الجزائر بغرض الحصول على امتيازات أكبر لأن باريس تسعى دائما للاستحواذ على سوق الاستثمار بالجزائر.

وأضاف "جوهر الزيارة اقتصادي بامتياز، ويحيلنا في هذا السياق على جدول أعمال القمة الجزائرية الفرنسية، وحجم الملفات المطروحة للدراسة، والعقود المزمع إبرامها خاصة مشروع إنشاء مصنع لتركيب السيارات بيجو".

مفتعل
من جانبه، قال الكاتب الصحفي رابح هوادف إن ما يتردد بشأن وجود توتر بين الجزائر وباريس محض بهرجة تخفي أشياء أخطر، مضيفا بحديث للجزيرة نت "إننا قد تعودنا في العقد الأخير على كثير من سيناريوهات التصعيد التي لم تؤثر في الواقع على مصالح فرنسا واستفادتها من مشروعات وامتيازات ضخمة".

وأكد هوادف أن ما وصفه بالبهرجة جاءت مقابل "تغييب أي نقاش جوهري عن علاقات ثنائية يُفترض أنّها تقوم على أساس الربح المتبادل والندية" مشيرا إلى أن زيارة رئيس الحكومة الفرنسية "ملغومة" بعدة ملفات منها قضية الصحراء الغربية وسوريا وليبيا.

وخلص إلى أن زيارة فالس ستصب بالنهاية في خدمة المصالح الفرنسية مثلما سبق وحصل خلال زيارة كل من جاك شيراك عام 2002، ثم ساركوزي عندما كان وزيرا للداخلية، وبعده فرانسوا هولاند عام 2012، داعيا لضرورة مراجعة وتصحيح المواقف الجزائرية كي تكون الشراكة مربحة للطرفين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات