• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 22/04/2016 - 04:51 بتوقيت نيويورك

تبادل الاتهامات حول انتهاك الهدنة في قره باغ

تبادل الاتهامات حول انتهاك الهدنة في قره باغ

المصدر / وكالات

تبادلت أرمينيا، وأذربيجان، من جديد الاتهامات بانتهاك الهدنة في منطقة قره باغ الجبلية المتنازع عليها.

  • وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية الجمعة 22 أبريل/نيسان، أن الجانب الأرمني انتهك اتفاق وقف إطلاق النار على خط التماس في قره باغ، 143 مرة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مشيرة إلى أن القوات الأذربيجانية ردت على ذلك بتوجيه 146 ضربة في المقابل.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية أن أذربيجان انتهكت الهدنة في منطقة قره باغ خلال الساعات الـ24 الأخيرة، نحو 70 مرة باستخدام أسلحة نارية وكذلك "ار بي جي" ومنظومة مضادة للطائرات. وأكدت في الوقت ذاته أن وحدات "جيش دفاع قره باغ" تسيطر على الوضع عند خط التماس مع القوات الأذربيجانية.

وكانت أذربيجان وجمهورية قره باغ غير المعترف بها دوليا، قد أعلنتا في الـ5 من أبريل/نيسان، عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات اندلعت عند الحدود بين الجانبين في الـ2 من أبريل/نيسان واستمرت أكثر من 3 أيام.

يذكر أن النزاع حول إقليم قره باغ الجبلي كان قد اندلع في عام 1988، وتمخض سنة 1991 عن إعلان الأغلبية الأرمنية بين سكان قره باغ، انفصال الإقليم عن أذربيجان، وقيام جمهورية قره باغ من جانب واحد، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الحرب في تلك المنطقة بين الأرمن والأذربيجانيين التي انتهت بالتوقيع على هدنة عام 1994.

ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 حين جرى التوقيع على بروتوكول بيشكيك (الهدنة) بين ممثلي برلمانات أذربيجان، وأرمينيا، وجمهورية قره باغ، بوساطة روسية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات