• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 22/04/2016 - 05:02 بتوقيت نيويورك

رسائل وليد جنبلاط الى حزب الله والحريري وامريكا: لبنان ليست منصة اطلاق صواريخ وهو أهم من الأسماء وترامب خطر على الانسانية

رسائل وليد جنبلاط الى حزب الله والحريري وامريكا: لبنان ليست منصة اطلاق صواريخ وهو أهم من الأسماء وترامب خطر على الانسانية

المصدر / وكالات

 أعلن الزعيم اللبناني، وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي أن خطاب استقالته من مجلس النواب اللبناني جاهز وأنه ينتظر انعقاد جلسة للمجلس المعطل حاليًا لإقرار التشريعات الضرورية من أجل تقديمه.

وقال جنبلاط في حديث لقناة "أل بي سي" التليفزيونية اللبنانية، يوم الخميس، إن نجله تيمور جنبلاط (المرشح لخلافته) سيكون زعيما إذا كانت الناس تريده، مشيرًا إلى أن أهم شيء يقوم به تيمور هو الحافظ على الحوار مع جميع الفرقاء.

ورأى أن "النظام السياسي اللبناني من خلال الترابط المصلحي بين الطوائف والطبقة السياسية هو أقوى نظام سياسي في العالم"، حسب تعبيره، ولكنه قال إن هذا النظام أفلس ويجب أن يقتنع أركانه بضرورة إصلاحه، مشيرًا إلى أنه من المستحيل تقسيم لبنان.

وخاطب زعماء لبنان قائلاً "ليس لدي اعتراض على العماد ميشال عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح أو غيره، وإذا اتفقوا عليه فلا مشلكة، وأقول لسعد الحريري إن انتخاب الرئيس أهم من الأشخاص".

وأضاف "أقول للسيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله إنه مسئول عن بلد لا فقط عن منصات صواريخ".

وبالنسبة للضغط الاقتصادي والنقدي على حزب الله، قال أنصح بالتسوية في الملف الرئاسي وعدم معارضة الإجراءات الأمريكية لأنها أكبر منا.

وفيما يتعلق بالانتخابات البلدية.. قال إنها ليست بديلاً عن الانتخابات النيابية.. داعيًا إلى إبعاد مدينة بيروت عن الأحزاب في الانتخابات البلدية.

وأكد أن الانتخابات البلدية ستجرى، وقال "لم أطرح التأجيل مع أحد وسنخوضها على قاعدة التعاون بين الفرقاء أو الوفاق، وفي حال الفشل سيترك الموضوع إلى العائلات والأحزاب، بالإضافة إلى ضرورة التمسك بالأعراف".

واعتبر أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، شريك في القرار المركزي الإيراني في سوريا والعراق واليمن، وقال "واليوم نوجه رسالة له بأننا نريد الوصول إلى تسوية معك بالثوابت التي تريدها وبالثوابات اللبنانية".

ورأى أن حزب الله يتحمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تبعات الفساد اللبناني وهذا سيترك تداعيات عليه.

وتطرق إلى موضوع رئيس أركان الجيش اللبناني وليد سلمان (درزي)، مشيرًا إلى أنه وفقًا للقانون آخر مهلة له في يونيو القادم (نهاية فترة خدمته)، ولا يمكن التجديد له ، مؤكدًا أنه لن يحدث مواجهة في موضوع منصب رئيس الأركان (منصب مخصص للطائفة الدرزية)..وقال "أنا أحترم تراتبية الجيش".

وفيما يتعلق بالأزمة الأخيرة بينه وبين وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق قال جنبلاط إنه لا يثق بوزارة الداخلية حتى يثبت نهاد المشنوق على العكس ،وهناك تشابك صلاحيات بين الشرطة القضائية وفرع المعلومات (جهازان أمنيان).

ورأى أنه في حال وصول دونالد ترامب إلى الرئاسة الأمريكية، فمن الممكن أن يقوم بأي عمل عسكري، وهذا يشكل خطرًا على الأمن العالمي.

وفي الشأن السوري ..مضيفًا "اعتبر أن مصطلح سوريا المفيدة تعبير أمني سخيف والمناطق المهمة أصبحت مع الأكراد.. لا أنصح دروز سوريا بالحلم في دولة أو دويلة خاصة".

ورأى أن الواقع العسكري في سوريا هو من سيفرض الحل السياسي في سوريا واليوم هناك توازن بين المعارضة والنظام والوصول إلى اتفاق كامل يحتاج إلى وقت طويل وما يحصل اليوم يذكرني بحرب فيتنام ونحن أمام 10 سنوات في الأزمة السورية إلى الأمام بكل راحة.

وطالب بتنظيم موضوع وجود النازحين السوريين في لبنان عبر إقامة مخيمات لهم لأن هذا أفضل من الناحية الأمنية ولأن الحرب السورية طويلة، مؤكدًا أنه لا مخاوف من التوطين لأن الأرض السورية باقية وليس هناك من استيطان في سوريا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات