• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 09/05/2016 - 04:59 بتوقيت نيويورك

المبعوث الأممي يعقد اجتماعات لإنقاذ المشاورات اليمنية

المبعوث الأممي يعقد اجتماعات لإنقاذ المشاورات اليمنية

المصدر / وكالات

يعقد الموفد الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اجتماعات جديدة لإنقاذ المشاورات اليمنيةالجارية في الكويت، والتي قال وزير الخارجية اليمنيعبد الملك المخلافي إنها لم تحرز أي تقدم بسبب تعنت الوفد الذي يمثل جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وينتظر أن يلتقي ولد الشيخ اليوم الاثنين وفد الحكومة اليمنية ووفد الحوثي وصالح، في مسعى للخروج بالمشاورات من الوضع الحرج الذي آلت إليه. وكان المبعوث الأممي عقد أمس سلسلة اجتماعات ثنائية مع الأطراف اليمنية للتوصل إلى تفاهم على مجموعة من القضايا.

وشدد خلال الاجتماعات على أهمية تقديم تنازلات لبلوغ حل سلمي شامل ومتكامل، داعيا المشاركين في المشاورات إلى تغليب مصلحة الشعب اليمني وتطلعاته لإنهاء النزاع.

وكرر تصريحات سابقة له بأن المفاوضات دقيقة وتستغرق زمنا للتوصل إلى اتفاق ملزم على القضايا الخلافية كافة حتى يكون الحل شاملا. ويسعى ولد الشيخ أحمد إلى وضع إطار عام يتوافق مع القرار الدولي 2216 للمشاورات الجارية منذ أكثر من أسبوعين في الكويت برعاية الأمم المتحدة.

بيد أن وفد الحوثي وصالح يمانع حتى الآن في الخوض في سحب المليشيات التابعة لجماعة الحوثي من المدن وتسليم السلاح للدولة، ويصر في المقابل على بحث المسار السياسي من خلال البدء بتشكيل حكومة انتقالية يكون الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة صالح طرفين أساسيين فيها.

يذكر أن قرار مجلس الأمن الدولي 2216 نص على انسحاب الحوثيين وحلفائهم من المدن التي سيطروا عليها أواخر 2014 وأوائل 2015، وتسليم السلاح، وإعادة مؤسسات الدولة التي استولوا عليها.

لا تقدم
من جهته، قال وزير الخارجية اليمني إنه بعد ثلاثة أسابيع من بدء المشاورات لم يتحقق أي تقدم بسبب تراجع الطرف الآخر عن كل ما التزم به.

وأضاف عبد الملك المخلافي -في تغريدة له على موقع تويتر- إنه من أجل تحقيق السلام في اليمن قبِل وفد الحكومة بكل المقترحات التي قُدمت له. وكان وفد الحكومة علق مؤخرا مشاركته في الجلسات المشتركة احتجاجا على انتهاك الحوثيين الهدنة السارية في البلاد منذ شهر تقريبا.

وعلّق المبعوث الأممي جلسة للمشاورات المشتركة أمس الأحد دون تحديد موعد قادم، بعد أن رفض وفد الحوثي والرئيس المخلوع الحضور إليها بذريعة حدوث غارات للتحالف.

وكان ما يعرف بمجموعة الثمانية عشر أنهت مع وزير الخارجية الكويتي مساء أمس في الكويت اجتماعات مكثفة، في محاولة لإنقاذ مشاورات الأزمة اليمنية من الانهيار.

الأكثر مشاهدة


التعليقات