• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 14/05/2016 - 10:52 بتوقيت نيويورك

القاهرة : "تل أبيب" غاضبة من إدخال مصر شاحنات إسمنت لغزة

القاهرة :

المصدر / وكالات

قالت مصادر دبلوماسية مصرية إن "تل أبيب" تقدمت بشكوى للقاهرة عقب إدخال السلطات المصرية شحنات إسمنت لقطاع غزة (الإسمنت تابع للقطاع الخاص الفلسطيني)، دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.

وأوضحت المصادر في حديث لـ "قدس برس"، الجمعة، أن الإسمنت الذي أدخل مؤخرًا لقطاع غزة عبر معبر رفح البري، "صفقات تابعة لشركات في رام الله، طلب رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" من مصر إدخالها.

وكانت السلطات المصرية، قد سمحت الأربعاء، بإدخال كميات من الإسمنت المصري لقطاع غزة عبر معبر رفح البري (معبر دولي بين مصر وفلسطين، ويعتبر شريان الحياة الوحيد لسكان قطاع غزة المحاصرين منذ ما يُقارب الـ 10 سنوات من قبل الاحتلال الإسرائيلي)، خلال فتحه لمدة يومين بشكل استثنائي.

من جانبها، أوضحت هيئة "المعابر والحدود الفلسطينية" أن الجانب المصري سمح بعبور كميات من مواد البناء، وعددًا من الشاحنات المحملة بالإسمنت في غضون الساعة الأولى لفتح المعبر، "دون معرفة حجم الكميات".

وأكد موقع "واللا العبري" أن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية" غاضبة من مصر لفتحها معبر رفح والسماح بعبور شاحنات إسمنت لقطاع غزة.

وبيّن الموقع العبري، "نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية"، أن سماح القاهرة بعبور الإسمنت لغزة "يتعارض مع الهدف من التنسيق الأمني المشترك بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية"، وكذلك مع الأمم المتحدة التي تتعقب مواد البناء التي يجري إدخالها للقطاع عن طريق معبر كرم أبو سالم.

وأشارت المصادر العبرية إلى أن دولة الاحتلال قررت خفض تدفق الإسمنت إلى قطاع غزة؛ الأسبوع الماضي، بزعم أن مصانع فلسطينية في غزة قامت بتحويل مواد البناء الخام لـ "كتائب القسام" (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس) لبناء أنفاق.

ويجري إدخال مواد البناء إلى قطاع غزة في إطار خطة إعادة إعمار القطاع الذي تدمر كليًا خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف 2014، واستمر مدة 50 يومًا، وأدى لتدمير آلاف المنشآت الفلسطينية (بشكل كلي وجزئي).

وأغلقت مصر معبر رفح البري؛ يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014، بعد هجمات نفذها "متشددون" أدت إلى مقتل 33 جنديًا مصريًا في شمال سيناء، وتسمح بفتحه بصورة متقطعة، آخرها الأربعاء الماضي؛ بعد غلقه مدة 3 أشهر متواصلة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات