• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 16/05/2016 - 09:10 بتوقيت نيويورك

"التايمز"الأمريكية:تنظيم القاعدة فى باكستان يتجه إلى سوريا



المصدر / القاهرة:غربة نيوز

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الصادرة الاثنين، أن القيادة العليا لتنظيم القاعدة فى باكستان، والتي قد أنهكت عقب عدد من الضربات الجوية الأمريكية ضدها، قررت أن مستقبل بقاءها يكمن فى سوريا، لذا أوفدت سرا أكثر من عشرة من محاربيها الأكثر حنكة هناك حسبما جاء على لسان مسئولين استخباراتيين وأمنيين كبار من أمريكا وأوروبا.

ورأى المسئولون "حسبما نقلت الصحيفة على موقعها الالكتروني" أن انتقال الجهاديين البارزين فى القاعدة يعكس تزايد أهمية سوريا لدى تنظيم القاعدة الإرهابي، كما ينذر على الأرجح بتصاعد التناحر الدموي لهذه الجماعة مع تنظيم داعش.

وذكرت الصحيفة أن نشطاء وأعوان القاعدة تلقوا اوامر ببدء عملية لإنشاء مقر بديل فى سوريا ووضع حجر الأساس لاحتمال انشاء إمارة من خلال فرع القاعدة السورى وهو جبهة النصرة، وذلك للتنافس مع تنظيم داعش. .وفى حال تحقق هذا الأمر، فإنه سيمثل تحولا كبيرا لتنظيم القاعدة وفرعها هناك الذي كان يعارض أقامة إمارة أو أي دولة رسمية ذات سيادة هناك إلى أن تتهيأ لهم الظروف على الأرض...وحذرت الصحيفة من أن وجود مثل هذا الكيان الجديد فى سوريا يمكن أن يشكل تهديدا ارهابيا متزايدا للولايات المتحدة وأوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى حقيقة أن نشطاء القاعدة كانوا يتحركون داخل وخارج سوريا منذ اعوام، فقد ارسل أيمن الظواهرى، زعيم التنظيم فى باكستان، جهاديين بارزين لدعم جبهة النصرة فى عام 2013.إلى جانب ذلك، دشن الظواهرى فى سوريا بالعام الماضي خلية غامضة تابعة للقاعدة تسمى خراسان، كانت تخطط لشن هجمات ضد الغرب، حسبما قال مسئولون أمريكيون.

وعن هذا، قال محللون غربيون أن اقامة تواجد أكثر استدامة للقاعدة فى سوريا من شأنه أن يقدم للتنظيم فرصة لا تقدر بثمن، فإنشاء فرع مستقر له فى سوريا لن يضعه فقط على مسافة أقرب لضرب أوروبا، ولكن سيمكنه أيضا من الاستفادة من التجنيد والدعم اللوجيستى من المقاتلين من العراق وتركيا والأردن ولبنان. ويقول تشارلز ليستر، وهو زميل بارز فى معهد الشرق الأوسط: "إن الجمع بين امارة القاعدة وإعادة تنشيط قيادتها المركزية فى شمال سوريا من شأنه أن يعزز الثقة لدى العلامة التجارية العالمية للتنظيم الجهادى".

وأضاف ليستر: " أن القاعدة سوف تقدم نفسها على انها الحركة الجهادية الأكثر ذكاءا ومنهجية بل وتعتمد إستراتيجية أكثر توافقا مع المسلمين السنة، وذلك على النقيض من أيديولوجية تنظيم داعش". وأفادت "نيويورك تايمز" أن تنظيم داعش لديه ما بين 19 الفا إلى 25 الف مقاتل، منقسمين مابين العراق وسوريا وفقا لتقديرات محللين استخباراتيين أمريكيين بينما يبلغ مقاتلو جبهة النصرة ما بين 5 إلى 10 آلاف مقاتل، جميعهم فى سوريا، وأن اقامة امارة للقاعدة سوف تختلف فى إيديولوجيتها عن دولة خلافة داعش في نطاق طموحها، حيث لن تدعى انها تمثل حكومة تدافع عن المسلمين فى العالم.

الأكثر مشاهدة


التعليقات