• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 21/05/2016 - 12:26 بتوقيت نيويورك

"قمر أزرق" يضيء سماء الأرض الليلة



المصدر / وكالات

عشاق الظواهر الفلكية الغريبة على موعد ليلة اليوم السبت عند الساعة 00:14 بتوقيت السعودية، مع ظاهرة "القمر الأزرق"، التي تحدث عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في الشهر الواحد، في حين أن دورة القمر تستغرق شهرا كاملا، لذلك يعتبر من غير الطبيعي أن يظهر القمر كاملا مرتين خلال نفس الشهر.

وشهدت سماء كوكب الأرض العام الماضي حدوث "القمر المكتمل الثاني" ليلة يوم 31 يوليو، حيث إن "القمر المكتمل الأول" ظهر أيضا خلال الشهر ذاته يوم 2 يوليو. وستحدث الظاهرة المرة القادمة في شهر يناير عام 2018.

وبحسب علماء الفلك، فإن الظاهرة تحدث بشكل عام في المتوسط مرة كل سنتين إلى 3 سنوات.

وتقول إحدى الروايات إن السبب وراء تسمية القمر الثاني بـ" القمر الأزرق" يعود إلى كتاب تقويم المزارعين المرجعي القديم Old Farmer's Almanac، الذي صدر لأول مرة في أميركا وكندا عام 1792 عن التنبؤات المناخية وجداول المد والجزر والقمر والشمس، حيث إن تسجيل ظاهرة القمر الثاني في ذلك الكتاب كتب بالحبر "الأزرق" بدلا من الأسود المعتاد، ومن هنا جاءت تسمية "القمر الأزرق".

وهناك نوعان من تعريفات القمر الأزرق، بمعنى أنه يمكن وصفه بالبدر الثاني خلال شهر واحد، أو اكتمال القمر الثالث في موسم واحد يحتوي على أربعة أقمار كاملة، لذلك من الممكن لظاهرة "القمر الأزرق" أن تندرج تحت هاتين الفئتين.

ويحدث لبدر الكامل عادة، مرة واحدة في الشهر، وثلاث مرات في الموسم الواحد (صيف، شتاء، ربيع، خريف). ولكي يحدث اكتمال البدر أكثر من ذلك، يعد هذا الأمر نادر الحدوث، حيث يتم مرة واحدة كل سنتين ونصف السنة في المتوسط.

وهناك نظرية أخرى لتسمية القمر باسم "الأزرق" في هذه الظاهرة، وهو أن الكلمة "blue" ربما تطورت من الكلمة القديمة "belewe" وتعني "خيانة"، حيث كان الناس في الماضي ربما يعتقدون بـ"خيانة" القمر لهم من خلال ظهوره غير المتوقع وخروجه عليهم في غير الموعد المحدد.

الأكثر مشاهدة


التعليقات