• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 08/06/2016 - 04:35 بتوقيت نيويورك

القوات الكردية تتقدم بأحياء منبج ونزوح آلاف منها

القوات الكردية تتقدم بأحياء منبج ونزوح آلاف منها

المصدر / وكالات

قال مراسلون  بحلب إن اشتباكات تدور بين تنظيم الدولة الإسلامية والقوات الكردية المعروفة باسم قوات سوريا الديمقراطية في الأحياء الشمالية والشرقية من منبج بريف حلب الغربي، مما أدى إلى موجة نزوح كبيرة للمدنيين. وذكر مراسل الجزيرة أن النظام السوري وروسيا استخدما أسلحة جديدة في قصفهما لأحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وأفاد مراسلون في حلب عمرو حلبي بأن اشتباكات عنيفة تجري داخل الأحياء الشمالية والشرقية من مدينة منبج (80 كلم شمال شرق حلب) بين القوات الكردية وتنظيم الدولة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شرفان درويش رئيس مجلس منبج العسكري -الذي يقود عمليات قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري- إن الأخيرة تحيط بالمدينة من ثلاث جهات، موضحا أنه تم قطع الطريق بين منبج وجرابلس شمالا والطريق بين منبج والرقة جنوبا، والطريق الوحيد المفتوح حاليا هو الطريق إلى حلب غربا.

طريق رئيس
وقال درويش إنه إذا سيطرت القوات الكردية على منبج التي تعد من أهم معاقل التنظيم في شمال شرق سوريا، فإنه سيصبح بإمكانها قطع طريق الإمداد الرئيس للتنظيم بين الرقة والحدود التركية.

وكانت القوات الكردية قد تمكنت من السيطرة على قرى ومواقع في شمال وشرق منبج في الأيام القليلة الماضية بعد معارك مع تنظيم الدولة، الذي قالت مصادره إنه شن هجمات معاكسة على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرية عون الدادات شمال منبج، وإنه قتل عددا من أفرادها.

واستفادت القوات المهاجمة في تقدمها من قصف تمهيدي شنته طائرات التحالف الدولي على مواقع سيطرة تنظيم الدولة، وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط إن التحالف الدولي شنَّ 105 ضربات على أهداف لتنظيم الدولة دعما للهجوم على منبج.

نزوح المدنيين
وأضاف مراسل الجزيرة أن معظم الأسر في الأحياء التي تحولت إلى جبهة قتال في منبج، قد نزحت عنها. وتقول مصادر للجزيرة إن تنظيم الدولة أخلى بعض القرى في محيط منبج لأنها قريبة من مواقع قوات سوريا الديمقراطية، وانسحب إلى قرى أخرى أكثر تحصينا لتقوية مواقعها.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إن آلاف المدنيين فروا من المدينة باتجاه مناطق سيطرة تنظيم الدولة غربا، وذلك بعدما كان يحظر عليهم في السابق الخروج، ويسلك الفارون طرقا فرعية وعرة هربا من هجوم وشيك، وتوجه النازحون إلى مدينة الباب والقرى المحيطة بها.

ويتكدس النازحون داخل سيارات تقلهم مع حاجياتهم في حين يفر آخرون سيرا، وكانت منبج تضم قبل بدء الهجوم نحو نصف مليون نسمة، عدد منهم نازحون من مناطق سورية أخرى.



غارات حلب
وفي سياق متصل، أفاد مراسل الجزيرة في ريف حلب بأن مقاتلي المعارضة المسلحة سيطروا على قرتي كفر كلبين وكلجبرين بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة. وأضاف المراسل أن الاشتباكات ما تزال مستمرة، إذ تحاول المعارضة فك الحصار عن مدينة مارع شمال حلب.

وفي حلب أيضا، قال مراسل الجزيرة إن 25 قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية نتيجة الغارات الجوية السورية والروسية بحلب وريفها، مضيفا أن عدد الغارات فاق 250 وشملت معظم أحياء المدينة وجل بلدات ريف حلب الشمالي والغربي.

وذكر المراسل أن النظام السوري وروسيا استخدما بشكل كبير أسلحة جديدة في استهدافهما لحلب، منها القنابل الفسفورية والقنابل العنقودية، وقد استخدمت القنابل الأولى في مدينة دارة عزة بريف حلب وفي بلدات عندان وحريتان وحيان وبيانون وطريق الكاستيلو ودوار الجندول.

ونشر الدفاع المدني في حلب إحصائيات عن الغارات السورية والروسية، ذكر فيها أن من بين الأسلحة المستخدمة في القصف الصواريخ الانشطارية التي طالت أحياء الحيدرية وبعيدين والهلك ومساكن هنانو، وهي صواريخ ذات قوة تدميرية كبيرة يضاهي الواحد منها قوة برميلين متفجرين.


الأكثر مشاهدة


التعليقات