• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 19/06/2016 - 10:08 بتوقيت نيويورك

قطر: توقعات رسمية بتواصل عجز الميزانية 3 سنوات هو الأول من 15 عاما

قطر: توقعات رسمية بتواصل عجز الميزانية 3 سنوات هو الأول من 15 عاما

المصدر / وكالات

قالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية إن الحكومة تتوقع عجزاً في الميزانية مدة ثلاثة أعوام على الأقل، بعد تضرر الإيرادات من انخفاض أسعار الغاز الطبيعي والنفط.

وفي تقرير عن الاقتصاد على المدى الطويل السبت، توقعت الوزارة عجزا مالياً بنسبة 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي العام الجاري.

وسيكون العجز الأول في 15 عاماً، وأعلى من التوقعات التي وردت في أخر تقرير نشرته الوزارة في ديسمبر(كانون الأول) الذي توقعت فيه عجزاً بـ 4.8 % في 2016.

وتابعت الوزارة أن العجز المتوقع في العام المقبل سيرتفع إلى 7.9 % ثم ينخفض إلى 4.2% في 2018.

وتابع التقرير أن تحقيق التقديرات المتوقعة يتطلب مزيداً من التقشف.

تقشف

وجاء في التقرير أن هذه التقديرات تفترض أن الحكومة ستُقلص الإنفاق المتكرر، وتكبح نمو الإنفاق الرأسمالي، ليقل عن المستويات التي وضعت في برامج سابقة، فضلاً عن خفض فعال للتكلفة في قطاع النفط، والغاز، ووجود إيرادات إضافية من خارج القطاع.

وتعتمد توقعات تحسن القوائم المالية جزئياً على آمال ارتفاع أسعار الطاقة.

وتوقعت الوزارة أن يرتفع متوسط سعر النفط إلى 48.91 دولاراً للبرميل في 2018 من 45.49 دولاراً في 2017 و37.88 دولاراً في العام الجاري.

وتتوقع الوزارة أن ينمو الاقتصاد القطري 3.9 % العام الجاري منخفضاً من 4.3 % في العام السابق، وتتوقع نمواً بـ 3.8 % في 2017 و3.2 % في 2018.

سيولة

ويُعاني القطاع المصرفي من شحّ السيولة، وارتفعت الأسعار في أسواق النقد بسبب هبوط إيرادات النفط والغاز.

وقالت الوزارة إن البنك المركزي قد يأخذ عدة إجراءات لتخفيف الضغط على السيولة.

وأضافت الوزارة أن البنك قد يخفض أسعار الفائدة الرسمية، أو يواصل تعليق إصدار سندات الخزانة المحلية، في حين يعاود تعليق إصدارات أذون الخزانة، أو تبني إجراءات غير تقليدية تلجأ إليها البنوك المركزية في دول أخرى من بينها مشتريات مباشرة للسندات التجارية أو قروض الاستثنائية للبنوك"أو ضخ رأس المال في المصارف الفردية".

ولم تُحدّد الوزارة الاجراءات التي يُرجّح تنفيذها.

الأكثر مشاهدة


التعليقات