• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 20/06/2016 - 15:37 بتوقيت نيويورك

إيطاليا: من هي حركة "خمس نجوم" التي اكتسحت صناديق الاقتراع بروما؟

إيطاليا: من هي حركة

المصدر / وكالات

تعود حركة "خمس نجوم" الإيطالية لتجلب الأضواء من جديد عقب فوزها الكبير في الانتخابات البلدية في روما الأحد. وتعتبر الحركة ظاهرة سياسية ظهرت في سياق ظروف اقتصادية خاصة تجتازها القارة العجوز على غرار بروز حركات أخرى في اليونان وإسبانيا.

وتعتبر حركة "خمس نجوم" الإيطالية التي فازت في الانتخابات البلدية في العاصمة روما أمس الأحد، ظاهرة سياسية بامتياز، ظهرت في سياق نوع من "الربيع" السياسي الأوروبي، الذي اكتسح بعض بلدان القارة العجوز في السنوات الأخيرة في ظل أزمة اقتصادية خانقة، دفعت بالحكومات الأوروبية إلى مراجعة سياساتها الاقتصادية والمالية.

وظهرت الحركة في سياق بزوغ نجم العديد من الحركات المتمردة على الوضع السياسي العام، والرافضة للسياسات المحلية، والتي تعادي أيضا الطبقة السياسية التقليدية، ولا تتردد في وصفها بـ"الفاسدة".

وظهور حركة "خمس نجوم" كان على غرار بروز حزب سيريزا اليساري الراديكالي في اليونان وحزب بوديموس المحسوب على اليسار المتشدد في إسبانيا، وحركة الواقفون ليلا في فرنسا، وغيرها من الحركات التي خلقت صيتها أولا وأخيرا من معاداتها لمنظومة سياسية قائمة.

تأسيس الحركة

حركة "خمس نجوم" ليست جديدة على الساحة السياسية الإيطالية، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2009 على يد كل من الكوميدي جوزيبي غريللو، وجيانروبرتو كازالدجيو المستشار في استراتيجيات الويب الذي توفي في أبريل/ نيسان من العام الجاري، إلا أنها عادت إلى الأضواء أمس الأحد مرة أخرى عقب انتصارها الكاسح في الانتخابات البلدية في روما.

وبهذه النتيجة تكون الحركة قد وجهت صفعة قاسية لرئيس الحكومة ماتيو رينزي، وأكدت أنها قادرة على أن تصبح قوة سياسية كبرى في البلاد، وإن كان الكثير من المحللين السياسيين يعيبون عليها غياب الكوادر بين أعضائها، القادرين على تسيير الشأن المحلي، علما أن الحركة لم تكشف عن الفريق الكامل الذي سيرافق فريجينا راغي في تسيير العاصمة الإيطالية.

وأطلقت الحركة وصف "خمس نجوم" عليها لاهتمامها الأساسي بخمسة محاور تهم بالأساس الحياة البيئية للمواطن، جعلتها أكثر قربا من المشاكل اليومية للإيطاليين، ما أكسبها شعبية كبيرة، كانت نتائجها واضحة في الانتخابات البلدية ليوم أمس باكتساحها لصناديق الاقتراع. وفازت الحركة في روما بـ67 بالمئة من الأصوات.

ويمكن إجمال اهتمامات الحركة، وفقا لإستراتيجيتها منذ تأسيسها، في البيئة والطاقة النظيفة إضافة إلى الإنترنت، حيث ظلت تطالب بالربط المجاني لجميع الإيطاليين بشبكة الإنترنت.

البرنامج السياسي

ينظر للبرنامج السياسي لحركة "خمس نجوم" على أنه معادي كليا للمنظومة السياسية في البلاد، ويحارب جميع الأحزاب التلقيدية سواء كانت محسوبة على اليسار أو اليمين، ويرفع شعار التصدي للفساد في جميع القطاعات، والتعاطي بالصرامة الكافية مع جميع الملفات.

وتراهن الحركة على السياسة التشاركية للمواطن في اتخاذ القرارات الكبرى التي تهم البلاد، وتدعو في هذا السياق إلى إجراء استفتاء بشأن بقاء إيطاليا في الاتحاد الأوروبي. كما تلح على تقليص أجور المنتخبين، وإعادة النظر في الدعم المقدم للأحزاب والمؤسسات الصحفية.

وتعتبر فيرجينا راغي التي فازت في الانتخابات البلدية في روما من قياديي الحركة، ولم يكن الإيطاليون يعرفون هذه المحامية، البالغة من العمر 37 عاما، قبل بعضة أشهر، وفوزها ببلدية روما أصبح اليوم محط اهتمام وسائل الإعلام المحلية والأوروبية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات