• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

إدارة ترمب تتراجع عن قرار إلغاء تأشيرات الطلاب الأجانب مرشح ترمب يفوز في ألاباما.. والرئيس: سيكون سيناتورا عظيما تصعيد جديد بين الصين وأميركا.. بكين تهدد "سنرد" البيض أيضا يموتون.. ترامب يهوّن من عنف الشرطة ضد السود حكومة الوفاق تنشر صورة لإمدادات مصرية لحفتر مالي ..المطالبة بإسقاط الرئيس إبراهيم والسعي لتأسيس جديد للسلطة حركة النهضة تسحب ثقتها من رئيس الحكومة التونسية ارتفاع حصيلة وفيات فيضانات إندونيسيا إلى 16 و23 في عداد المفقودين أسبانيا: إصابات كورونا تصل إلى 256 ألفا و619 حالة والوفيات 28 ألفا و409 الصين تمد طوق نجاة للنظام الإيراني السودان.. فض اعتصام "فتابرنو" يجدد مخاوف حرب دارفور الدموية الهند تسجل نحو 30 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا أستراليا تبحث فرض مزيد من القيود لاحتواء التفشي المتزايد لكورونا دراسة ترجح تراجع عدد سكان العالم في عام 2100 عن التوقعات الأممية فيروس كورونا يجتاح المخيمات الفلسطينية في المحافظات الشمالية

الخميس 21/03/2019 - 05:20 بتوقيت نيويورك

أستراليا تعلن تحسن العلاقة مع تركيا بعد تراجع أردوغان

أستراليا تعلن تحسن العلاقة مع تركيا بعد تراجع أردوغان

المصدر / وكالات - هيا

اعتبر رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، الذي كان انتقد بشدة تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا، الخميس، أن أردوغان عبر عن موقف "معتدل" بعض الشيء في مقالة نشرت لاحقاً نأى فيها عن الانتقاد المباشر لنيوزيلندا.

وقال موريسون إن بلاده تحرز تقدماً نحو إصلاح علاقتها بتركيا.

واحتجت أستراليا ونيوزيلندا والتشيك، في وقت سابق، على تصريحات الرئيس التركي حول الاعتداء الإرهابي على مسجدي كرايست تشيرش بسبب استغلالها لتحقيق مكاسب انتخابية.

وكان أردوغان، الذي يقوم بحملة للانتخابات المحلية هذا الشهر، قد قدم هجوم نيوزيلندا الإرهابي بوصفه جزءاً من هجوم أكبر على تركيا والإسلام. كما حذر بشكل خاص من أن الأستراليين سيلقون نفس مصير الجنود الأستراليين الذين قُتلوا بأيدي القوات العثمانية في معركة غاليبولي خلال الحرب العالمية الأولى.

والأربعاء، أعلن موريسون، الذي يقوم بدوره بحملة للانتخابات العامة، أن تصريحات أردوغان "متهورة" و"مشينة" و"مسيئة".

من جهته، قال مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية، الأربعاء، إن تصريحات أردوغان "أخرجت من سياقها" بعد أن استدعت أستراليا مبعوث تركيا للاحتجاج عليها.

وكتب فخر الدين ألتون على موقع تويتر: "كلام الرئيس أردوغان أُخرج للأسف من سياقه".

كذلك لفت إلى أن الرئيس التركي "كان يرد على "البيان" الذي نشره الإرهابي الذي قتل 50 مسلماً بريئاً" في مسجدين في كرايست تشيرش.

وأضاف: "الأتراك لطالما رحبوا وكانوا كرماء في استقبال زوارهم" من قدامى المحاربين الأستراليين والنيوزيلنديين وعائلاتهم.

التعليقات